ما هي العلاقة بين سرعة السيارة واستهلاك الوقود؟

 

عندما تكون في بدايات إقبالك على قيادة السيارة، فإن من بين أكثر الأمور التي تشغل بالك هي العلاقة بين سرعة السيارة واستهلاك الوقود، وما إذا كانت القيادة على سرعات اعلى تستهلك وقود أكبر من القيادة على سرعات منخفضة، لذلك سنتحدث في موضوعنا اليوم عن العلاقة بين سرعة السيارة واستهلاك الوقود، وما هي العوامل التي قد تتسبب في استهلاك وقود أكبر في سيارتك عن المعتاد بشكل عام.

بطبيعة الحال، يختلف استهلاك الوقود على مختلف السرعات من سيارة لأخرى، ولكن بشكل عام فمن المعروف أن القيادة على سرعات مرتفعة تستهلك وقود أعلى، فعلى سبيل المثال نجد أن القيادة على سرعة 90 كيلو متر في الساعة توفر وقود بنسبة 15% عن

القيادة على سرعة 105 كيلو متر في الساعة.

 العلاقة بين سرعة السيارة واستهلاك الوقود

وبشكل عام، فإن لاحظت أن سيارتك تستهلك وقود أكثر من المعتاد فقد يكون هناك خلل أو أكثر بأحد أنظمتها، ومن بين أسباب ارتفاع استهلاك الوقود بالسيارة

 

  •  نمط القيادة: 
    وهنا تكمن العلاقة بين سرعة السيارة واستهلاك الوقود، بحيث أن نمط القيادة السيء أو المتهور هو أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع استهلاكية الوقود بالسيارة، أيضًا  تكرار التسارع أثناء القيادة والكبح المُفاجيء يزيد  من استهلاك الوقود.
     
  • وجود  مشكلة في إطارات السيارة: 
    يمكن أن تتسبب مشاكل الإطارات في زيادة استهلاك الوقود بمعدل مفرط. حيث تؤدي الإطارات المنحرفة وغير المتساوية، بالإضافة إلى ضغط الهواء المنحفض في الإطارات إلى زيادة استهلاك الوقود.
     
  • انخفاض مستوى زيت المحرك: 
    حيث يقلل انخفاض مستوى الزيت عن الحد المُوصى به من قوة المحرك وكفاءة حرق الوقود،  حيث أن زيت المحرك يضمن التشحيم المطلوب لتقليل الاحتكاك بين أجزاء المحرك، لذا فعندما لا يكون هناك ما يكفي من الزيت في النظام، يزداد الاحتكاك وترتفع درجة الحرارة وبالتالي بذل المحرك لمجهود أكبر من أجل أداء عمله مما يرفع من استهلاكية الوقود. 
     
  • وجود اعطال في حساس الاوكسجين: 
    سبب آخر لارتفاع استهلاكية الوقود هو وجود تلف أو عطل بحساس الاوكسجين، حيث تستخدم وحدة التحكم الإلكترونية (ECU) بيانات الحساس لتحديد كمية الوقود اللازمة لإرسالها إلى المحرك. وعندما يخطئ حساس الاوكسجين في القياس بسبب وجود أعطال به يؤدي ذلك إلى استهلاك إضافي في الوقود.
     
  • وجود مشكلة في فلتر الهواء: 
    إذا أصبح فلتر الهواء ممتلئ بالأوساخ وبات يحتاج إلى تغيير، فمن الضروري أن تعرف بأن سيارتك سوف تستهلك كمية إضافية غير مُعتادة من الوقود.
     
  • مشكلات في بواجي السيارة : 
    بكل تأكيد، إن أصبحت البواجي (شمعات الاشعال) أو الكويلات بالية سوف تلاحظ صرفية غير طبيعية في الوقود، بالإضافة إلى أنك سوف تلاحظ اهتزاز ورجة بمحرك السيارة، حتى أن تلفها التام سوف يتسبب في حدوث تقطع بالمحرك أو عدم دورانه من الأساس. 
.

Commentaire

Laisser un commentaire